إنجيل مرقس

تاريخ الكتابة: 50-60 بعد الميلاد

لمحة بسيطة:

إنجيل مرقس يروي قصة ما فعله يسوع من أجلنا. كاتب هذا السفر، يوحنا مرقس، كتبه معتمداً على وحي روح الله القدوس ومذكرات الرسول بطرس عن كلمات يسوع وأعماله.

إنجيل مرقس هو الإنجيل الثاني الذي يسجّل حياة يسوع وخدمته في العهد الجديد. ومثل باقي الأناجيل، يسجّل مرقس حياة يسوع: معجزاته، الخيانة التي تعرض لها، موته، قيامته، وإرساليته. إلا أن إنجيل مرقس مختصر جديد (تقريباً نصف طول إنجيل لوقا) ويركز أكثر على الأمور التي فعلها يسوع أكثر من أقواله. قصص مرقس غير مرتبة ترتيباً زمنياً بل يوردها بشكل يعطينا لمحة سريعة لكن دقيقة عن يسوع.

يركز هذا الإنجيل على صفتين هامتين من صفات يسوع المسيح:

  • سلطانه بصفته ابن الله
  • خدمته الرحيمة للناس (تحديداً أثناء المعجزات)

أثناء قراءتك لإنجيل مرقس سترى أن عبارة “في الحال” تتكرر كثيراً: فإنجيل مرقس هو رسالة سريعة وعاجلة وجريئة عن يسوع وعمله.

الشخصيات الرئيسية:يسوع، يوحنا المعمدان، التلاميذ الاثني عشر، عائلة يسوع، الكَتَبة، الفريسيون، هيرودس، مريم أم يسوع، مريم المجدلية، مريم أم يعقوب، سالومي.

مواضيع مرتبطة بالشريعة: التوبة، المعارضة السياسية والدينية، النجاسة، التعليم بسلطان، قسوة القلب.

إشارة إلى الأخبار السارة: الإنجيل، المعمودية، الرحمة، التحنن، التطهير، التعليم بسلطان، الفداء، العشاء الرباني

بركات للقارئ:

أثناء قراءتك لتسجيل مرقس لحياة يسوع وخدمته وشغفه، لاحظ بشكل خاص التركيز الذي يضعه على التلمذة والإيمان. يخبر يسوع أتباعه أنه سيتألم وأنه سيفديهم (8: 31-33؛ 9: 30-31؛ 10: 32-34، 45). وأنهم بدورهم سيتألمون من أجله ومن أجل إنجيل الأخبار السارة (8: 34-9:1؛ 10: 29-30). وبالرغم من هذا، يخبرهم أنهم سيرثون الحياة الأبدية من خلال التوبة والإيمان (10: 17، 27).

عندما تواجه الصعوبات، اصرخ “أنا أؤمن، أَعِن عدم إيماني” (9: 24). ابن الله الذي فداك من قيود الخطية والموت (10: 45؛ 15: 22-25) سيسمع نداءك برحمته ويتحنن عليك (9: 22؛ 10: 47-49).

المحتوي الانجيل مرقس

أولاً: توطئة: في البريَّة  ( ١: ١- ١٣) 

أ ) رسالة يوحنا ( ١ : ١- ٨) 

ب) معموديَّة يسوع ( ١ : ٩- ١١) 

ج) تجربة يسوع  ( ١ : ١٢ و ١٣) 

ثانيًا: بَدءُ خدمته: في الجليل ، وفي المناطق المجاورة ( ١ : ٤- ٧: ٢٣) 

أ ) يسوع يُلِعن رسالته ( ١ :١٤ و١٥)

ب) يسوع يدعو تلاميذه ( ١ : ١٦- ٢٠)

ج) يخدم في كفرناحوم ( ١ : ٢١- ٣٤)

د) يوسَّع خدمته في الجليل ( ١ : ٣٥- ٤٥)

ه) يدافع عن خدمته ( ٢ :١- ٣ :٦)

و) يعظ الجموع ( ٣ :٧- ١٢)

ز) يعطي المأموريَّة للاثني عشر ( ٣ : ١٣- ١٩)

ح) يوبَّخ الكتبة والفريسيَّين ( ٣ : ٢٠- ٣٠)

ط) يُعَرَّف بعائلته الروحيَّة ( ٣ : ٣١- ٣٥)

ي) يعظ بأمثال ( ٤ :١- ٣٤)

١. مَثَلُ الزارع ( ٤ : ١- ٩)

٢. سبب تكلُّمه بأمثال ( ٤ : ١٠- ١٢)

٣.تفسير مَثَلِ الزارع ( ٤ : ١٣- ٢٠)

٤. مَثَلُ السَّراج ( ٤ : ٢١- ٢٥)

٥. مَثَلُ البذار ( ٤ : ٢٦- ٢٩)

٦. مَثَلُ حبَّة الخردل ( ٤ :٣٠- ٣٤)

ك) يُظهِر سلطانه ( ٤ : ٣٥-٥ :٤٣)

١. إسكاتُه البحر ( ٤ : ٣٥- ٤١)

٢. إخراجُه الشياطين ( ٥ :١- ٢٠)

٣. شفاؤه المرضى ( ٥ : ٢١- ٣٤)

٤. إقامتُه الموتى ( ٥ :٣٥- ٤٣)

ل) عودتُه إلى وطنه ( ٦ :١- ٦)

م) إرساله تلاميذه ( ٦ : ٧- ١٣)

ن) يقهر عدوًّا قويًّا ( ٦ :١٤- ٢٩)

س) يجمتع بالتلاميذ من جديد ( ٦ :٣٠- ٣٢)

ع) يُطعِم الخمسة الآف ( ٦ :٣٣- ٤٤)

ف) يمشي على الماء ( ٦ :٤٥- ٥٢)

ص) يشفي كثيرين ( ٦ :٥٣- ٥٦)

ق) جوابُه للفريسيَّين ( ٧ : ١- ٢٣)

ثالثًا: توسيعه خدمته، إلى مناطق أُمميَّة عدَّة (٧ :٢٤- ٩ : ٥٠)

أ ) صور وصيداء: شفأوه ابنة امرأة أُمميَّة ( ٧ :٢٤- ٣٠)

ب ) المدن العشر: يشفي الأَصمَّ والأَعقد ( ٧ :٣١- ٣٧)

ج) شاطئ الجليل الشرقيُّ : يُطعَم الأربعة الآف ( ٨ :١- ٩)

د) دَلْمانوثَة : مجاورتُه مع الفريسيَّين (٨ : ١٠- ١٢)

ه) جانب البحيرة الآخر : يوبَّخ التلاميذ ( ٨ : ١٣- ٢١)

و) بيت صيدا: يشفي الأعمى ( ٨ : ٢٢- ٢٦)

ز) قيصريَّة فيلبُّس و كَفْرَناحوم : يرشد التلاميذ ( ٨ :٢٧- ٩ :٥٠)

١. بطرس يعترف بأنّ يسوع هو المسيح ( ٨ : ٢٧- ٣٠)

٢. يُبئُ بموته ( ٨ :٣١- ٣٣)

٣. يوضح كلفة التلمذة ( ٨ :٣٤- ٣٨)

٤. يُظهِر مجدَه ( ٩ :١- ١٠)

٥. يوضح دور إيليا ( ٩ :١١- ١٣)

٦. يخُرِج روحًا نجسًا ( ٩ :١٤- ٢٩)

٧. مرةً ثانية يُنبئُ بموته وقيامته ( ٩ : ٣٠- ٣٢)

٨. تعريفه بعظمة الملكوت ( ٩ : ٣٣- ٣٧)

٩. تعريفه بالثمر الروحي الحقيقيّ ( ٩ :٣٨- ٤١)

١٠. تحذيرُه للذي سيكون حجر عثرة ( ٩ :٤٢- ٥٠) 

رابعًا: خاتمة خدمته: الطريق نحو أورشليم (١٠ : ١- ٥٢)

أ) يُعَلَّم عن الطلاق (١٠ :١- ١٢)

ب) يبارك الأولاد ( ١٠ :١٣- ١٦)

ج) يواجه الشابَّ الغنيّ ( ١٠ : ١٧- ٢٧)

د) يؤكَّد مكافآت التلاميذ ( ١٠ : ٢٨- ٣١)

ه) يُحَضر التلاميذ لموته ( ١٠ : ٣٢- ٣٤)

و) يطالب التلاميذ بالخدمة المتواضعة ( ١٠ :٣٥- ٤٥)

ز) يشفي الأعمى (١٠ :٤٦- ٥٢)

خامسًا: يُتَمَّم خدمته: أورشليم (١١ :١-١٦ :٢٠)

أ ) دخوله الظافر (١١ :١- ١١)

ب) التطهير (١١ :١٢- ١٩)

١. لعنُهُ شجرة التين ( ١١ :١٢- ١٤)

٢. تطهيرُه الهيكل ( ١١  :١٥- ١٩)

ج) تعليمُه في السرَّ و العلن ( ١١ :٢٠-١٣ :٣٧)

١. في العلن: في الهيكل ( ١١ :٢٠-١٢ :٤٤)

أ) مقدَّمة: المغزى من شجرة التين ( ١١ :٢٠- ٢٦)

ب) مسألة سلطانه ( ١١ : ٢٧- ٣٣)

ج) مسألة رفضه ( ١٢ :١- ١٢) 

د) مسألة دفع الجزية ( ١٢ :١٣- ١٧)

ه) مسألة القيامة ( ١٢ :١٨-٢٧)

و) مسألة الوصية العظمى (١٢ :٢٨- ٣٤)

ز) مسألة بنوَّة المسيح الحقيقيَّة ( ١٢ :٣٥- ٣٧)

ح) مسألة الكتبة ( ١٢ :٣٨- ٤٠)

ط) مسألة العطاء الحقيقيّ ( ١٢ : ٤١- ٤٤)

٢. في السرّ: على الجبل الزيتون ( ١٣ :١- ٣٧)

أ ) سؤال التلاميذ عن نهاية الأزمنة ( ١٣ :١)

ب) جواب الربّ (١٣ :٢- ٣٧)

د) تدابير الخيانة (١٤ : ١ و٢ و١٠ و١١)

ه) دهنه بالطيب ، العشاء الأخير، الخيانة ، الاعتقال ، المحاكمة ( الشقُّ اليهوديّ ) (١٤ : ٣-٩ و١٢- ٧٢)

١. دهنه بالطيب: في بيت عنيا (١٤ :٣ -٩)

٢. العشاء الأخير: أورشليم (١٤ :١٢- ٣١)

٣.  صلاته: في جثسيماني (١٤ :٣٢- ٤٢)

٤. الخيانة: في جثسيماني (١٤ : ٤٣- ٥٢)

٥. المحاكمة اليهوديَّة : في بيت قيافا (١٤ :٥٣- ٧٢)

و) المحاكمة ( المرحلة الرومانيَّة)، والصَّلب (١٥ :١- ٤١)

١. المحاكمة الرومانية: قضاء بيلاطس (١٥ :١- ١٥)

٢. الصَّلب: الجلجثة (١٥ :١٦- ٤١)

ز) الدفن في قبر يوسفَ الراميّ (١٥ :٤٢- ٤٧)

ح) القيامة (١٦ :١- ١٨)

ط) حاشية (١٦ : ٩- ٢٠)

التالى

انجيل لوقا

السابق

انجيل متى

التالى انجيل لوقا

في هذا الإنجيل يَصِف لوقا كيف أنَّ خطَّة الله للخلاص تحقَّقَتْ بصورةٍ كاملةٍ ونهائيَّةٍ عبْر حياة يسوع المسيح – مخلِّص العالم – وموته وقيامته وصعوده إلى السماء.

السابق انجيل متى

يمثِّل هذا الإنجيل سجلًّا لحياة يسوع وموته وقيامته، جاعِلًا تركيزه على دور يسوع بوصْفه الملك الحقيقيَّ والمسيح الذي طال انتظاره.

“وَخَاطَبَهُمْ يَسُوعُ أَيْضاً فَقَالَ: «أَنَا نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فَلا يَتَخَبَّطُ فِي الظَّلامِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ».”

إنجيل يوحنا 12:8