الخروج

تاريخ الكتابة:

1446 قبل الميلاد

لمحة بسيطة:

سفر الخروج هو قصة إنقاذ الله لشعبه من العبودية في مصر وتأسيس علاقة العهد معهم. سفر الخروج هو ثاني أسفار موسى الخمسة وفيه نجد الضربات العشر والفصح الأول وانشقاق البحر الأحمر والوصايا العشرة.

أخذ السفر اسمه من خروج أمة أبناء إسرائيل الجماعي من مصر، لكن هذا ليس سوى الجزء الأول من القصة. يتتبع هذا السفر خروج شعب الله من مصر إلى الصحراء حيث تلاقى الشعب مع الله بشكل خاص وتوافق معه (بعد تعرضهم للأوثان المصرية والأمم المحيطة). هذا هو السفر الذي وضع الله فيه أول شرائعه لشعب إسرائيل – نعرف هذه الشرائع باسم الوصايا العشر. غالبية العهد القديم تدور حول طاعة شعب إسرائيل لشريعة الله أو عصيانهم لها. لذا، إن أردت أن تفهم أي سفر آخر في العهد القديم ستحتاج إلى فهم أساسي لما حدث في الخروج.

الشخصيات الرئيسية:

يوسف، موسى، فرعون، هارون، شعب إسرائيل

مواضيع مرتبطة بالشريعة:

الضربات ضد مصر غير التائبة، الله يعطي الوصايا العشر ويطلب اليمين لتتمة الشريعة

إشارة إلى الأخبار السارة:

يذكر الله وعوده ويحققها للآباء، الكفارة من خلال الذبيحة

بركات للقارئ

يصف سفر الخروج الحدث المركزي للفداء في العهد القديم. فمن خلال دم الحملان في الفصح خلّص الرب شعبه من العبودية. هذا الفداء أصبح الحدَث الأكثر ذكراً في التاريخ الإسرائيلي. من خلال دم العهد، كرّس الله إسرائيل مملكةً من الكهنة. ووجّه بناء خيمة الاجتماع كمكان للعبادة والغفران.

موسى وشيوخ إسرائيل استمتعوا أيضاً بامتياز رؤية الله (9-24:11) وتعلّم معاني أسمه “يهوه” (3: 14-17). لقد رأوا أن الله ليس قدوساً فحسب بل هو أيضاً رحيم وصبور. وهو يتذكر شعبه ووعوده لآبائهم للجيل الألف (6-34:7). أثناء قراءتك لسفر الخروج ابحث عن هذه المواضيع الهامة. وانظر أن الله لا ينكفئ يقود شعبه من خلال الأنبياء مثل موسى (تثنية 15-18:18، أعمال الرسل 3:22) وهو يخلّصك من خلال دم “حمل الله”، يسوع المسيح (يوحنا 29:1، 36).

المحتوى سفر الخروج

اولاً: إسرائيل في مصر (١:١١٢: ٣٦)

أ) التكاثر السكاني (١: ١٧)

ب) الاضطهاد تتحكم الفراعنة (١: ٨٢٢)

ج) بلوغ المنقذ سن الرشد (٢: ١٤: ٣١)

د) مواجهة فرعون (٥: ١١١: ١٠)

ه) الاستعداد للرحيل (١٢: ١٣٦)

ثانياً: إسرائيل في الطريق الى سيناء (١٢: ٣٧١٨: ٢٧)

أ) الخروج من مصر والذعر (١٢: ٣٧١٤: ١٤)

ب) عبور البحر الأحمر والابتهاج (١٣: ١٥١٥: ٢١)

ج) الارتحال الى سيناء والذمًًُر (١٥: ٢٢١٧: ١٦)

د) مقابلة يثرون والتعلّم منه (١٨: ١٢٧)

ثالثاً: حلول إسرائيل في سيناء (١٩: ١٤٠: ١٨)

أ) إعطاء الناموس الإلهي (١٩: ١٢٤: ١٨)

ب) وصف خيمة الاجتماع (٢٥: ١٣١: ١٨)

ج) تدنيس عبادة الله (٣٢: ١٣٥)

د) تأكيد حضور الله (٣٣: ١٣٤: ٣٥)

ه) بناء خيمة الاجتماع (٣٥: ١٤٠: ٣٨)

التالى

اللاويين

السابق

التكوين

التالى اللاويين

يتابع سِفْر اللَّاويِّين في سَرْد إعطاء الله شريعته إلى شعبه بواسطة النبي موسى. هناك تركيزٌ خاصٌّ على حضور الله مع شعبه وحاجتهم إلى القداسة.

السابق التكوين

هذا السِفْر هو سِفْر البدايات. يشرح التكوين كيف خلق الله العالم، وكيف دخلَتْ الخطيئة إلى العالم، وكيف كان الله عاملًا في حياة الأنبياء والآباء الأوائل: آدم ونوح وإبراهيم وإسحق ويعقوب ويوسف لكي يؤسِّس شعبه ويستردَّه ويخلِّصه.

“وَخَاطَبَهُمْ يَسُوعُ أَيْضاً فَقَالَ: «أَنَا نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فَلا يَتَخَبَّطُ فِي الظَّلامِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ».”

إنجيل يوحنا 12:8