من أين أبدأ في قراءة الكتاب المقدس؟

الكتاب المقدس كتاب كبير، فإذا كنت مُقبِلاً جديداً على قراءته دون أن تكون مطلعاً على أسلوبه وكيفية تقسيمه قد تواجه صعوبة في تقدير موضع ابتداء القراءة. يبدأ العديدون القراءة من البداية، أي من سفر التكوين 1: 1، لكنهم يملّون سريعاً ويتعبون ويرتبكون، إلى أن يتوقفوا عن استكمال القراءة.

سوف أشرح باختصار طريقة تجميع الكتاب المقدس ومن ثم سأقترح عليك أفضل موضع -بحسب رأيي- للبدء بالقراءة وأفضل طريقة لقراءته.

ما الوارد في الكتاب المقدس؟

يتألف الكتاب المقدس من جزئين رئيسيين هما العهد القديم والعهد الجديد. العهد القديم أكبر بكثير من العهد الجديد ويستعرض تعامل الله مع البشرية، وكيف أفسدت البشرية وكيف اختار الله أن يخلّص شعبه. نجد في العهد القديم قصصاً عن آدم وحواء ونوح وإبراهيم وإسحق ويعقوب ويوسف وموسى والملك داود وسليمان الحكيم وأيوب الصبور والنبي إشعياء وأستير أميرة السبي، والكثيرين غيرهم. يسرد العهد القديم قصة الشعب اليهودي وكيف تاقوا إلى المسيح الآتي مخلِص العالم.

فيما يفسر العهد الجديد لنا كيف أن يسوع هو المسيح الذي طال انتظاره، الذي وُلِد في بيت لحم من العذراء مريم. يروي العهد الجديد قصة خدمة المسيح على الأرض من أربع وجهات نظر مختلفة تُسمى الأناجيل الأربعة: متى ومرقس ولوقا ويوحنا. يسرد العهد الجديد حياة يسوع المسيح في طاعة كاملة لله الآب، وموته على الصليب كذبيحة بدلاً عن خطايانا، وقيامته المجيدة وانتصاره على الموت. يفسر العهد الجديد لنا كيف تشير كل نبوءات وقصص العهد القديم إلى يسوع المسيح، وكيف حقق كل وعود الله.

من أين نبدأ في قراءة الكتاب المقدس؟

نصيحتي هي أن تبدأ في قراءة الكتاب المقدس بدءاً من الأناجيل. فإنجيل متى هو سرد مفصل للكيفية التي يحقق فيها يسوع المسيح نبوءات العهد القديم تماماً. يبدأ سرد متى لحياة يسوع السميح بسلسلة نسبه التي تربطه بإبراهيم، أبو الإيمان. يشير متى إلى 12 نبوءة حققها يسوع مباشرة ويقتبس من العهد القديم أكثر من 60 مرة. بعد أن تنهي قراءة إنجيل متى، اقرأ سفر أعمال الرسل. فهذا السفر سيريك ما حدث لأتباع المسيح بعد صعوده إلى السماء، وكيف نمت الكنيسة، ومَن الذي أصبحوا قادة ومُرسَلين في الكنيسة. كما سيقدم لك الرسول بولس الذي كتب 75% من العهد الجديد. بعد أن تنهي قراءة سفر أعمال الرسل، أنصحك بقراءة الرسالة إلى رومية المليء بالأفكار اللاهوتية العميقة ويفسر لنا الخلاص بالإيمان وحده وكيف أننا سنتغير من خلال حياة المسيح وموته وقيامته إلى أناس جدد. إذا قرأت هذه الأسفار الثلاثة فستحصل على منظور عام للكتاب المقدس.

كيف ينبغي أن أقرأ الكتاب المقدس 

بالنسبة لي، أبدأ بصلاة قصيرة أرفعها لله لطلب مساعدته في فتح ذهني أثناء القراءة. يمكنك أن تصلي صلاة بسيطة مثل هذه: “أبي السماوي، ساعدني لكي أفهم كلمتك أثناء قراءتي لها. باسم يسوع المسيح. آمين“. ومن ثم اقرأ أصحاحاً (فصلاً) واحداً على الأقل بشكل يومي، أو بالشكل الذي تستطيعه. بعض الأصحاحات في الكتاب المقدس أطول من غيرها لكنها لن تأخذ أكثر من 15 دقيقة لقراءة أصحاح واحد منها. تعود على قراءة كلمة الله بشكل يومي. أنا أقرأ كلمة الله بعدما أستيقظ مباشرة في الصباح. اسأل نفسك: ما هي الفكرة الرئيسية من النص الذي قرأته؟ وكيف يمكنك البدء في تطبيق ما قرأت في حياتك. اشكر الله من أجل الوعود التي قرأت عنها في كلمته. اختم بصلاة قصيرة تطلب فيها من الله أن يساعدك لكي تحيا لمجده خلال يومك.

لتحصل على منظور أعمق لبعض الأسئلة التي يمكنك طرحها أثناء قراءتك لكلمة الله، راجع المقال الخاص بهذا الموضوع.

إذا كنت ترغب بقبول المسيح بديلاً عنك ومخلصاً لك، يمكنك أن تفعل ذلك اليوم. تواصل معنا ونحن سنساعدك على أخذ خطواتك الأولى إلى حياة جديدة في العلاقة مع الله.

“وَخَاطَبَهُمْ يَسُوعُ أَيْضاً فَقَالَ: «أَنَا نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فَلا يَتَخَبَّطُ فِي الظَّلامِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ».”

إنجيل يوحنا 12:8