لمحة عامة لكل أسفار الكتاب المقدس
نظرةٌ عامَّةٌ على أسفار الكتاب المقدس
ينقسم الكتاب المقدس إلى جزأين: العهد القديم الذي يحوي 39 سِفراً والعهد الجديد الذي يحوي 27 سِفراً المقدَّس
اسفار العهد القديم
— التوراة —
التثنية
التثنية هو إعادة سرد “شريعة الله” ويعلن لعنات كسر شريعته والبركات المصاحبة لإطاعة الشريعة. وفيه نقرأ عن موت النبي موسى على جبل نبو ويستلم يشوع القيادة من بعده ليقود شعب الله إلى داخل أرض الموعد.
العدد
التيهان في البرِّيَّة. يُظهِر سِفْر العدد لنا جيلين اثنين لشعب الله؛ الجيل الأوَّل جيلٌ غير مؤمنٍ والآخر مؤمنٌ. في هذا السِفْر، نرى الله مع شعبه بينما هُم تائهون في البرِّيَّة على مدى 40 سنة. رغم أنَّه قد يبدو أنَّ وعد الله بأن يعطي شعبه أرضًا لن يتحقَّق، إلَّا أنَّ الله أمينٌ ودائمًا ما يفي بكلمته.
اللَّاويِّين
يتابع سِفْر اللَّاويِّين في سَرْد إعطاء الله شريعته إلى شعبه بواسطة النبي موسى. هناك تركيزٌ خاصٌّ على حضور الله مع شعبه وحاجتهم إلى القداسة.
الخروج
الخروج هو قصَّة عمل الله بواسطة النبيِّ موسى لإنقاذ شعبه من العبوديَّة في مصر وليجعلهم الشعب المرتبط بعهدٍ معه. وأعطى اللهُ النبيَّ موسى الشريعةَ (الناموس).
التكوين
هذا السِفْر هو سِفْر البدايات. يشرح التكوين كيف خلق الله العالم، وكيف دخلَتْ الخطيئة إلى العالم، وكيف كان الله عاملًا في حياة الأنبياء والآباء الأوائل: آدم ونوح وإبراهيم وإسحق ويعقوب ويوسف لكي يؤسِّس شعبه ويستردَّه ويخلِّصه.
التكوين
هذا السِفْر هو سِفْر البدايات. يشرح التكوين كيف خلق الله العالم، وكيف دخلَتْ الخطيئة إلى العالم، وكيف كان الله عاملًا في حياة الأنبياء والآباء الأوائل: آدم ونوح وإبراهيم وإسحق ويعقوب ويوسف لكي يؤسِّس شعبه ويستردَّه ويخلِّصه.
الخروج
الخروج هو قصَّة عمل الله بواسطة النبيِّ موسى لإنقاذ شعبه من العبوديَّة في مصر وليجعلهم الشعب المرتبط بعهدٍ معه. وأعطى اللهُ النبيَّ موسى الشريعةَ (الناموس).
اللَّاويِّين
يتابع سِفْر اللَّاويِّين في سَرْد إعطاء الله شريعته إلى شعبه بواسطة النبي موسى. هناك تركيزٌ خاصٌّ على حضور الله مع شعبه وحاجتهم إلى القداسة.
العدد
التيهان في البرِّيَّة. يُظهِر سِفْر العدد لنا جيلين اثنين لشعب الله؛ الجيل الأوَّل جيلٌ غير مؤمنٍ والآخر مؤمنٌ. في هذا السِفْر، نرى الله مع شعبه بينما هُم تائهون في البرِّيَّة على مدى 40 سنة. رغم أنَّه قد يبدو أنَّ وعد الله بأن يعطي شعبه أرضًا لن يتحقَّق، إلَّا أنَّ الله أمينٌ ودائمًا ما يفي بكلمته.
التثنية
التثنية هو إعادة سرد “شريعة الله” ويعلن لعنات كسر شريعته والبركات المصاحبة لإطاعة الشريعة. وفيه نقرأ عن موت النبي موسى على جبل نبو ويستلم يشوع القيادة من بعده ليقود شعب الله إلى داخل أرض الموعد.
— الأسفار التاريخيَّة —
صموئيل الثاني
بعد صراعٍ ومعاناةٍ طويلة مع الملك شاول أصبح داود هو الملك على شعب الله. وحَّد الله الأسباط الاثني عشر لشعب إسرائيل، وجعل أورشليم العاصمة، وجهَّز الموادَّ اللَّازمة لبناء الهيكل بواسطة ابنه سليمان الحكيم.
صموئيل الأوَّل
طالب شعب الله بأن يكون لهم ملكٌ مثل باقي الأمم الأخرى. أعطاهم الله ملكًا ليحكمهم اسمه شاول، ولكنَّ القصَّة لم تنتهِ نهايةً سعيدةً مثلما كانوا يشتهون. وكان الله أمينًا على مدى كلِّ هذه الفترة. ولم يهمل شعبه المرتبط معه بعهدٍ ولم يتركهم.
راعوث
يتكلَّم سِفْر راعوث عن قصَّة راعوث الموآبيَّة، وهي المرأة الأجنبيَّة التي لم تكن مرتبطةً بعهد الله مع شعبه، وكيف أنَّ الله دبَّر فاديًا (وليًّا) لها. أصبحَتْ راعوث جزءًا من سلالة نسب الملك داود، ونتيجةً لذلك أصبحَتْ أيضًا جزءًا من سلالة نسب المسيح.
القضاة
يَصِف سِفْر القضاة الفترة الزمنيَّة بعد موت يشوع وقبل أن يصبح لشعب الله ملك. وقد تعاقب على قيادة الشعب 12 قاضيًا، ولكن كثيرًا ما سقط الشعب في عبادة آلهةٍ أخرى. هذا السِفْر يُعلِّمنا أنَّ الله صالحٌ وأمينٌ حتَّى عندما يكون شعبه غير أمين.
يشوع
في هذا السجلِّ التاريخيِّ لشعب الله، يقودهم يشوع إلى داخل الأرض التي وعد الله أن يعطيها لإبراهيم قبل مئات السنين من دخولهم. هذا سجلٌّ يوضِّح كيف أنَّ الله كان أمينًا لوعوده، وكيف انتصر شعبه وامتلك الأرض.
يشوع
في هذا السجلِّ التاريخيِّ لشعب الله، يقودهم يشوع إلى داخل الأرض التي وعد الله أن يعطيها لإبراهيم قبل مئات السنين من دخولهم. هذا سجلٌّ يوضِّح كيف أنَّ الله كان أمينًا لوعوده، وكيف انتصر شعبه وامتلك الأرض.
القضاة
يَصِف سِفْر القضاة الفترة الزمنيَّة بعد موت يشوع وقبل أن يصبح لشعب الله ملك. وقد تعاقب على قيادة الشعب 12 قاضيًا، ولكن كثيرًا ما سقط الشعب في عبادة آلهةٍ أخرى. هذا السِفْر يُعلِّمنا أنَّ الله صالحٌ وأمينٌ حتَّى عندما يكون شعبه غير أمين.
راعوث
يتكلَّم سِفْر راعوث عن قصَّة راعوث الموآبيَّة، وهي المرأة الأجنبيَّة التي لم تكن مرتبطةً بعهد الله مع شعبه، وكيف أنَّ الله دبَّر فاديًا (وليًّا) لها. أصبحَتْ راعوث جزءًا من سلالة نسب الملك داود، ونتيجةً لذلك أصبحَتْ أيضًا جزءًا من سلالة نسب المسيح.
صموئيل الأوَّل
طالب شعب الله بأن يكون لهم ملكٌ مثل باقي الأمم الأخرى. أعطاهم الله ملكًا ليحكمهم اسمه شاول، ولكنَّ القصَّة لم تنتهِ نهايةً سعيدةً مثلما كانوا يشتهون. وكان الله أمينًا على مدى كلِّ هذه الفترة. ولم يهمل شعبه المرتبط معه بعهدٍ ولم يتركهم.
صموئيل الثاني
بعد صراعٍ ومعاناةٍ طويلة مع الملك شاول أصبح داود هو الملك على شعب الله. وحَّد الله الأسباط الاثني عشر لشعب إسرائيل، وجعل أورشليم العاصمة، وجهَّز الموادَّ اللَّازمة لبناء الهيكل بواسطة ابنه سليمان الحكيم.
عزرا
عاد شعب الله من السبي لإعادة بناء الهيكل في أورشليم، وقام معلِّمٌ اسمه عزرا بإعطاء التعليمات للشعب لإطاعة شريعة الله من جديد.
أخبار الأيَّام الثاني
قام سليمان ابن داود ببناء الهيكل، ولكن بعد قرون من رفض شعب إسرائيل في المملكة الجنوبيَّة لله، وقع السبي البابليُّ وأخذهم البابليُّون أسرى ودمَّروا الهيكل.
أخبار الأيَّام الأوَّل
هذا السِفْر يمثِّل سَرْدًا تاريخيًّا مختصرًا من آدم إلى داود ليبلغ ذروته بتكليف داود الذي أعطاه لبناء هيكل الله في أورشليم.
الملوك الثاني
عصى شعب الله شريعته، وتجاهلوا أنبياءه، وسقطوا في عبادة الآلهة الوثنيَّة. كان الله أمينًا لوعده بأن يجلب اللعنة على شعبه إذا لم يتَّبعوه؛ وهكذا في النهاية جرى سبي المملكتين كلتيهما، وجرى اقتياد شعبيهما بعيدًا كأسرى.
الملوك الأوَّل
مُسِح (بمعنى جرى تعيينه) سليمان الحكيم ابن داود ملكًا لشعب الله. وبسبب تعاقب ملوكٍ سيِّئين بعد موت الملك سليمان، انقسمَتْ مملكة إسرائيل إلى مملكتين: المملكة الشماليَّة واسمها إسرائيل، والمملكة الجنوبيَّة واسمها يهوذا.
الملوك الأوَّل
مُسِح (بمعنى جرى تعيينه) سليمان الحكيم ابن داود ملكًا لشعب الله. وبسبب تعاقب ملوكٍ سيِّئين بعد موت الملك سليمان، انقسمَتْ مملكة إسرائيل إلى مملكتين: المملكة الشماليَّة واسمها إسرائيل، والمملكة الجنوبيَّة واسمها يهوذا.
الملوك الثاني
عصى شعب الله شريعته، وتجاهلوا أنبياءه، وسقطوا في عبادة الآلهة الوثنيَّة. كان الله أمينًا لوعده بأن يجلب اللعنة على شعبه إذا لم يتَّبعوه؛ وهكذا في النهاية جرى سبي المملكتين كلتيهما، وجرى اقتياد شعبيهما بعيدًا كأسرى.
أخبار الأيَّام الأوَّل
هذا السِفْر يمثِّل سَرْدًا تاريخيًّا مختصرًا من آدم إلى داود ليبلغ ذروته بتكليف داود الذي أعطاه لبناء هيكل الله في أورشليم.
أخبار الأيَّام الثاني
قام سليمان ابن داود ببناء الهيكل، ولكن بعد قرون من رفض شعب إسرائيل في المملكة الجنوبيَّة لله، وقع السبي البابليُّ وأخذهم البابليُّون أسرى ودمَّروا الهيكل.
عزرا
عاد شعب الله من السبي لإعادة بناء الهيكل في أورشليم، وقام معلِّمٌ اسمه عزرا بإعطاء التعليمات للشعب لإطاعة شريعة الله من جديد.
أستير
في هذا السِفْر كانت هناك مؤامرةٌ لقتل شعب الله، ولكن بقي الله أمينًا وقام بتخليصهم بواسطة شجاعة أستير.
نحميا
كانت مدينة أورشليم في حالٍ سيِّئة، لذلك قام نحميا ببناء السور حول المدينة من جديد. نتعلَّم من هذا كيف أنَّ الله يجعل كلَّ الأمور ممكنةً ويعتني بشعبه.
نحميا
كانت مدينة أورشليم في حالٍ سيِّئة، لذلك قام نحميا ببناء السور حول المدينة من جديد. نتعلَّم من هذا كيف أنَّ الله يجعل كلَّ الأمور ممكنةً ويعتني بشعبه.
أستير
في هذا السِفْر كانت هناك مؤامرةٌ لقتل شعب الله، ولكن بقي الله أمينًا وقام بتخليصهم بواسطة شجاعة أستير.
— الأسفار أدب الحكمة —
نشيد الأنشاد
هذا السِفْر هو ترنيمة محبَّةٍ كتبها سليمان الحكيم، هي ترنيمةٌ تحتفل بالحبِّ والعاطفة والزواج. إنَّ لهيب محبَّة الله في المسيح لك إنَّما هي “لهيب نار لظى الربِّ“ (8 :6)، والتي تستطيع وحدها أن تغلب الموت وتجعلك قادرًا على أن تكون أمينًا للربِّ وللشخص الذي أنت متَّحِدٌ معه/معها بالمحبَّة الزوجيَّة.
الجامعة
كُتِب سِفْر الجامعة بواسطة سليمان الحكيم قُرْب انتهاء حياته، ويُظهِر لنا أنَّ الحياة دون وجود الله فيها (أي “تحت الشمس”) هي حياةٌ فارغة. الإنقاذ الوحيد لمثل هذا الفراغ يأتي من الله حيث يضع فينا أن نكرمه ونحبَّه ونثق به وبكلمته.
الامثال
سِفْر الأمثال هو مجموعةٌ من الأقوال/الأمثال كتبها سليمان الحكيم لمساعدة الناس على اتِّخاذ قرارتٍ حكيمةٍ تؤدِّي إلى إحلال العدل، وإلى الإيمان بعناية الله الصالحة بشعبه.
مزامير
سِفْر المزامير هو مجموعةٌ من 150 ترنيمةٍ كان شعب الله يغنِّيها في العبادة له. تُعبِّر هذه الترانيم عن رجاء الخلاص في الربِّ الإله.
أيُّوب
في سِفْر أيُّوب هاجم الشيطان رجلًا بارًّا اسمه أيُّوب، ويتجادل أيُّوب وأصدقاؤه بخصوص السبب وراء حدوث أشياء فظيعةٍ له. يُظهِر الربُّ في هذا السِفْر بأنَّه فادينا ووليُّنا رغم أنَّنا قد نعاني في هذه الحياة.
أيُّوب
في سِفْر أيُّوب هاجم الشيطان رجلًا بارًّا اسمه أيُّوب، ويتجادل أيُّوب وأصدقاؤه بخصوص السبب وراء حدوث أشياء فظيعةٍ له. يُظهِر الربُّ في هذا السِفْر بأنَّه فادينا ووليُّنا رغم أنَّنا قد نعاني في هذه الحياة.
مزامير
سِفْر المزامير هو مجموعةٌ من 150 ترنيمةٍ كان شعب الله يغنِّيها في العبادة له. تُعبِّر هذه الترانيم عن رجاء الخلاص في الربِّ الإله.
الامثال
سِفْر الأمثال هو مجموعةٌ من الأقوال/الأمثال كتبها سليمان الحكيم لمساعدة الناس على اتِّخاذ قرارتٍ حكيمةٍ تؤدِّي إلى إحلال العدل، وإلى الإيمان بعناية الله الصالحة بشعبه.
الجامعة
كُتِب سِفْر الجامعة بواسطة سليمان الحكيم قُرْب انتهاء حياته، ويُظهِر لنا أنَّ الحياة دون وجود الله فيها (أي “تحت الشمس”) هي حياةٌ فارغة. الإنقاذ الوحيد لمثل هذا الفراغ يأتي من الله حيث يضع فينا أن نكرمه ونحبَّه ونثق به وبكلمته.
نشيد الأنشاد
هذا السِفْر هو ترنيمة محبَّةٍ كتبها سليمان الحكيم، هي ترنيمةٌ تحتفل بالحبِّ والعاطفة والزواج. إنَّ لهيب محبَّة الله في المسيح لك إنَّما هي “لهيب نار لظى الربِّ“ (8 :6)، والتي تستطيع وحدها أن تغلب الموت وتجعلك قادرًا على أن تكون أمينًا للربِّ وللشخص الذي أنت متَّحِدٌ معه/معها بالمحبَّة الزوجيَّة.
— الأسفار الأنبياء الكبار —
دانيال
في هذا السِفْر نقرأ عن دانيال الذي- بينما كان في السبي- أصبح رجلًا ذا منصبٍ عالٍ في الإمبراطوريَّتين البابليَّة والفارسيَّة، وتلقَّى رؤىً نبويَّةً تختصُّ بمستقبل شعب الله. يتعزَّى شعب الله بالتذكير بأنَّ الله يحكم على كلِّ العالم وأنَّه دائمًا مع شعبه.
حزقيال
عندما كان شعب الله في السبي أرسل الله النبيَّ حزقيال ليعظ شعب الله الذين كانت قلوبهم في تمرُّدٍ على الله ويدعوهم للتوبة. ولكن، من قلب الموت سوف يستردُّ الله الحياة. يريد الله أن يكون شعبه أمينًا له، تمامًا كما أنَّه هو أمينٌ لهم.
مراثي إرميا
في هذا السِفْر يكتب النبيُّ إرميا 5 مقاطع شِعريَّةٍ يرثي بها دمار أورشليم من قِبَل البابليِّين. هناك شعورٌ عميقٌ من الأسى والحزن على مدى السِفْر. ومع ذلك، لدينا تذكيرٌ بأمانة الله تجاه شعبه حتَّى في وسط الدمار والفقدان (الخسارة).
إرميا
أرسل الله النبيَّ إرميا ليحذِّر شعبه بخصوص السبي البابليِّ الآتي، ولكن لم يستمع له الشعب. دعا إرميا شعب الله للتوبة، وذكَّرهم بأنَّه سيأتي عهدٌ جديدٌ أفضل.
إشعياء
أرسل الله النبيَّ إشعياء ليحذِّر شعبه من القضاء (الإدانة) المستقبليِّ الآتي، ولكن أيضًا ليخبرهم عن ملكٍ وخادمٍ سيأتي في المستقبل، والذي سوف “يحمل آثام كثيرين“ (53 :12). ونرى في هذا السِفْر أنَّه في وسط القضاء (الإدانة) يتعزَّى شعب الله بالوعد المتعلِّق بالمسيح الآتي.
إشعياء
أرسل الله النبيَّ إشعياء ليحذِّر شعبه من القضاء (الإدانة) المستقبليِّ الآتي، ولكن أيضًا ليخبرهم عن ملكٍ وخادمٍ سيأتي في المستقبل، والذي سوف “يحمل آثام كثيرين“ (53 :12). ونرى في هذا السِفْر أنَّه في وسط القضاء (الإدانة) يتعزَّى شعب الله بالوعد المتعلِّق بالمسيح الآتي.
إرميا
أرسل الله النبيَّ إرميا ليحذِّر شعبه بخصوص السبي البابليِّ الآتي، ولكن لم يستمع له الشعب. دعا إرميا شعب الله للتوبة، وذكَّرهم بأنَّه سيأتي عهدٌ جديدٌ أفضل.
مراثي إرميا
في هذا السِفْر يكتب النبيُّ إرميا 5 مقاطع شِعريَّةٍ يرثي بها دمار أورشليم من قِبَل البابليِّين. هناك شعورٌ عميقٌ من الأسى والحزن على مدى السِفْر. ومع ذلك، لدينا تذكيرٌ بأمانة الله تجاه شعبه حتَّى في وسط الدمار والفقدان (الخسارة).
حزقيال
عندما كان شعب الله في السبي أرسل الله النبيَّ حزقيال ليعظ شعب الله الذين كانت قلوبهم في تمرُّدٍ على الله ويدعوهم للتوبة. ولكن، من قلب الموت سوف يستردُّ الله الحياة. يريد الله أن يكون شعبه أمينًا له، تمامًا كما أنَّه هو أمينٌ لهم.
دانيال
في هذا السِفْر نقرأ عن دانيال الذي- بينما كان في السبي- أصبح رجلًا ذا منصبٍ عالٍ في الإمبراطوريَّتين البابليَّة والفارسيَّة، وتلقَّى رؤىً نبويَّةً تختصُّ بمستقبل شعب الله. يتعزَّى شعب الله بالتذكير بأنَّ الله يحكم على كلِّ العالم وأنَّه دائمًا مع شعبه.
— الأسفار ا الأنبياء الصغار —
يونان
يونان هو نبيٌّ غير مُطيعٍ هرب من الله، وابتلعه حوتٌ، ثمَّ وعظ رسالة الله إلى مدينة نينوى. الله سوف يغفر لكلِّ خاطئٍ يعود إليه تائبًا.
عوبديا
رغم أنَّ هذا السِفْر قصيرٌ، إلَّا أنَّ نبوءة عوبديا هي نبوءةٌ قويَّةٌ ومؤثِّرةٌ تحمل رسالتين من الله: 1) أولئك الذين يَضَّطهِدون شعب الله سيتحمَّلون العواقب، و 2) شعب الله- رغم أنَّهم يتألَّمون الآن- سوف ينتصرون في النهاية؛ فكلُّ شيءٌ هو في يدَيِ الربّ.
عاموس
كان عاموس مُزارِعًا دعاه الله لكي يعظ شعب الله ويُذكِّرهم بأن يمارسوا العدالة ويعيشوا باستقامةٍ أمام الله. ويحذِّر الله شعبه في هذا السِفْر بأنَّه سوف يعاقبهم بسبب فسادهم وعبادتهم الوثنيَّة، رغم أنَّه سوف يخلِّص بقيَّةً منهم.
يوئيل
استخدم الله- بواسطة نبيِّه يوئيل- كارثةً طبيعيَّةً ليدعو شعبه إلى التوبة، مُذكِّرًا إيَّاهم بأنَّهم ليسوا وحدهم تحت الألم؛ حيث أنَّ جميع الأمم هي تحت قضاء الله وإدانته.
هوشع
هوشع هو نبيٌّ يخبره الله أن يتزوَّج من مومس (زانية) والتي تركَتْه في النهاية، وكان عليه أن يعيدها. هذه صورةٌ تشبيهيَّةٌ لعلاقة الله مع شعبه. يُذكِّرنا هوشع بأمانة الربِّ المُحِبَّة والحانية، ويدعونا للابتعاد عن عدم الأمانة والتوجُّه إلى حياةٍ جديدةٍ في الله.
هوشع
هوشع هو نبيٌّ يخبره الله أن يتزوَّج من مومس (زانية) والتي تركَتْه في النهاية، وكان عليه أن يعيدها. هذه صورةٌ تشبيهيَّةٌ لعلاقة الله مع شعبه. يُذكِّرنا هوشع بأمانة الربِّ المُحِبَّة والحانية، ويدعونا للابتعاد عن عدم الأمانة والتوجُّه إلى حياةٍ جديدةٍ في الله.
يوئيل
استخدم الله- بواسطة نبيِّه يوئيل- كارثةً طبيعيَّةً ليدعو شعبه إلى التوبة، مُذكِّرًا إيَّاهم بأنَّهم ليسوا وحدهم تحت الألم؛ حيث أنَّ جميع الأمم هي تحت قضاء الله وإدانته.
عاموس
كان عاموس مُزارِعًا دعاه الله لكي يعظ شعب الله ويُذكِّرهم بأن يمارسوا العدالة ويعيشوا باستقامةٍ أمام الله. ويحذِّر الله شعبه في هذا السِفْر بأنَّه سوف يعاقبهم بسبب فسادهم وعبادتهم الوثنيَّة، رغم أنَّه سوف يخلِّص بقيَّةً منهم.
عوبديا
رغم أنَّ هذا السِفْر قصيرٌ، إلَّا أنَّ نبوءة عوبديا هي نبوءةٌ قويَّةٌ ومؤثِّرةٌ تحمل رسالتين من الله: 1) أولئك الذين يَضَّطهِدون شعب الله سيتحمَّلون العواقب، و 2) شعب الله- رغم أنَّهم يتألَّمون الآن- سوف ينتصرون في النهاية؛ فكلُّ شيءٌ هو في يدَيِ الربّ.
يونان
يونان هو نبيٌّ غير مُطيعٍ هرب من الله، وابتلعه حوتٌ، ثمَّ وعظ رسالة الله إلى مدينة نينوى. الله سوف يغفر لكلِّ خاطئٍ يعود إليه تائبًا.
حجَّي
دُعِيَ حجَّي ليكمل العمل المختصَّ بإعادة بناء هيكل الله في أورشليم. ويُذكِّر السِفْر شعب الله بأن يكون التركيز في حياتهم على الله نفسه وليس على رخائهم وازدهارهم الشخصيّ.
صفنيا
أعلن النبيُّ صفنيا غضب الله على الأمم كتحذيرٍ لشعبه الذين يدعوهم إلى التوبة. ويُذكِّر الله شعبه في هذا السِفْر بأنَّه سوف يُحِلُّ السلام والعدل لهم.
حبقوق
في هذا السِفْر يتوسَّل النبيُّ حبقوق إلى الله أن ينهي العنف الذي كان يراه حوله من كلِّ صوب. ويجيب الله، ولكن ليس بالطريقة التي كان حبقوق يتوقَّعها. يعلِّمنا الله بأنَّه يستخدم حتَّى الشرَّ من حولنا لتحقيق مقاصده ويشجِّعنا سِفْر حبقوق على أن نثق بالله حتَّى عندما تجري كلُّ الأمور من حولنا على نحوٍ خاطئ.
ناحوم
ذكَّر ناحوم النبيُّ شعب الله بأنَّ الله يقاتل دفاعًا عن أولئك الذين يجعلونه الملجأ الذي يتحصَّنون به، ويعاقب أولئك الذين يقاومونه. الله كاملٌ تمامًا في عدله ورحمته في الوقت ذاته. يُذكِّرنا هذا السِفْر أن نجد رجاءنا في الله وحده.
ميخا
واجه ميخا قادة شعب الله بخصوص ظلمهم، وتنبَّأ بأنَّه يومًا ما سيحكم الربُّ نفسُه بعدلٍ تامّ. وفي هذا السِفْر يُظهِر الله صبره تجاه شعبه ويذكِّرهم بأنَّه هو الراعي الصالح.
ميخا
واجه ميخا قادة شعب الله بخصوص ظلمهم، وتنبَّأ بأنَّه يومًا ما سيحكم الربُّ نفسُه بعدلٍ تامّ. وفي هذا السِفْر يُظهِر الله صبره تجاه شعبه ويذكِّرهم بأنَّه هو الراعي الصالح.
ناحوم
ذكَّر ناحوم النبيُّ شعب الله بأنَّ الله يقاتل دفاعًا عن أولئك الذين يجعلونه الملجأ الذي يتحصَّنون به، ويعاقب أولئك الذين يقاومونه. الله كاملٌ تمامًا في عدله ورحمته في الوقت ذاته. يُذكِّرنا هذا السِفْر أن نجد رجاءنا في الله وحده.
حبقوق
في هذا السِفْر يتوسَّل النبيُّ حبقوق إلى الله أن ينهي العنف الذي كان يراه حوله من كلِّ صوب. ويجيب الله، ولكن ليس بالطريقة التي كان حبقوق يتوقَّعها. يعلِّمنا الله بأنَّه يستخدم حتَّى الشرَّ من حولنا لتحقيق مقاصده ويشجِّعنا سِفْر حبقوق على أن نثق بالله حتَّى عندما تجري كلُّ الأمور من حولنا على نحوٍ خاطئ.
صفنيا
أعلن النبيُّ صفنيا غضب الله على الأمم كتحذيرٍ لشعبه الذين يدعوهم إلى التوبة. ويُذكِّر الله شعبه في هذا السِفْر بأنَّه سوف يُحِلُّ السلام والعدل لهم.
حجَّي
دُعِيَ حجَّي ليكمل العمل المختصَّ بإعادة بناء هيكل الله في أورشليم. ويُذكِّر السِفْر شعب الله بأن يكون التركيز في حياتهم على الله نفسه وليس على رخائهم وازدهارهم الشخصيّ.
ملاخي
في هذا السِفْر نقرأ كيف بردَتْ قلوب شعب الله وتقسَّتْ، فأرسل الله ملاخي النبيَّ ليُذكِّرهم بمحبَّة الله لهم المبنيَّة على عهده، ولكن أيضًا ليُحذِّرهم بأنَّهم سوف يتعرَّضون لقضاء الله وحُكْمه إذا لم يعودوا إلى الله.
زكريَّا
ساهم زكريَّا في إعادة بناء هيكل أورشليم، وتنبَّأ بخصوص إكمال العهد القديم بواسطة المسيح.
زكريَّا
ساهم زكريَّا في إعادة بناء هيكل أورشليم، وتنبَّأ بخصوص إكمال العهد القديم بواسطة المسيح.
ملاخي
في هذا السِفْر نقرأ كيف بردَتْ قلوب شعب الله وتقسَّتْ، فأرسل الله ملاخي النبيَّ ليُذكِّرهم بمحبَّة الله لهم المبنيَّة على عهده، ولكن أيضًا ليُحذِّرهم بأنَّهم سوف يتعرَّضون لقضاء الله وحُكْمه إذا لم يعودوا إلى الله.
اسفار العهد الجديد
— الأناجيل الأربعة —
الانجيل يوحنَّا
سرد يوحنَّا قصصًا تختصُّ بالآيات والمعجزات على أمل أن يؤمن القرَّاء بأنَّ يسوع هو المسيح ويخلصوا. إنَّ ما يسجِّله يوحنَّا عن حياة المسيح يتميَّز بكونه شخصيًّا وعميقًا جدًّا، وممتلئًا بتعليم المسيح عن طبيعته الإلهيَّة.
الانجيل لوقا
في هذا الإنجيل يَصِف لوقا كيف أنَّ خطَّة الله للخلاص تحقَّقَتْ بصورةٍ كاملةٍ ونهائيَّةٍ عبْر حياة يسوع المسيح – مخلِّص العالم – وموته وقيامته وصعوده إلى السماء.
الانجيل مرقس
هذا السجلُّ المختصر لخدمة يسوع المسيح الأرضيَّة يُسلِّط الضوء على إعلان يسوع عن نفسه المختصِّ بكونه ابن الله. يدعو يسوع التلاميذ إلى أن يتوبوا، ويؤمنوا بالإنجيل، ويحملوا الصليب ويتبعوه.
الانجيل متّى
يمثِّل هذا الإنجيل سجلًّا لحياة يسوع وموته وقيامته، جاعِلًا تركيزه على دور يسوع بوصْفه الملك الحقيقيَّ والمسيح الذي طال انتظاره.
الانجيل متّى
يمثِّل هذا الإنجيل سجلًّا لحياة يسوع وموته وقيامته، جاعِلًا تركيزه على دور يسوع بوصْفه الملك الحقيقيَّ والمسيح الذي طال انتظاره.
الانجيل مرقس
هذا السجلُّ المختصر لخدمة يسوع المسيح الأرضيَّة يُسلِّط الضوء على إعلان يسوع عن نفسه المختصِّ بكونه ابن الله. يدعو يسوع التلاميذ إلى أن يتوبوا، ويؤمنوا بالإنجيل، ويحملوا الصليب ويتبعوه.
الانجيل لوقا
في هذا الإنجيل يَصِف لوقا كيف أنَّ خطَّة الله للخلاص تحقَّقَتْ بصورةٍ كاملةٍ ونهائيَّةٍ عبْر حياة يسوع المسيح – مخلِّص العالم – وموته وقيامته وصعوده إلى السماء.
الانجيل يوحنَّا
سرد يوحنَّا قصصًا تختصُّ بالآيات والمعجزات على أمل أن يؤمن القرَّاء بأنَّ يسوع هو المسيح ويخلصوا. إنَّ ما يسجِّله يوحنَّا عن حياة المسيح يتميَّز بكونه شخصيًّا وعميقًا جدًّا، وممتلئًا بتعليم المسيح عن طبيعته الإلهيَّة.
— السفر التاريخي في العهد الجديد —
أعمال الرسل
كتب لوقا سِفْر أعمال الرسل ليعمل حلقة وصلٍ ما بين رسالة يسوع المسيح من جهةٍ وخدمة الرُسُل الاثني عشر وخدمة الرسول بولس المرتبطة بالبشارة (نشر الأخبار السارَّة). هذا السِفْر يعطينا نظرةً بخصوص الكيفيَّة التي بدأت فيها الكنيسة ونَمَتْ بعد صعود المسيح إلى المجد السماويّ.
أعمال الرسل
كتب لوقا سِفْر أعمال الرسل ليعمل حلقة وصلٍ ما بين رسالة يسوع المسيح من جهةٍ وخدمة الرُسُل الاثني عشر وخدمة الرسول بولس المرتبطة بالبشارة (نشر الأخبار السارَّة). هذا السِفْر يعطينا نظرةً بخصوص الكيفيَّة التي بدأت فيها الكنيسة ونَمَتْ بعد صعود المسيح إلى المجد السماويّ.
— رسائل العهد الجديد —
أفسس
في هذه الرسالة يُذكِّرنا الرسول بولس بمحبَّة الله القويَّة نحونا بواسطة ما عمله المسيح لأجلنا. ويقول إنَّنا مخلَّصون بالإيمان وليس بالأعمال (الصالحة). والآن (أي بعد الدخول في الإيمان) علينا أن نسلك كما يَحِقُّ (يليق) للدعوة التي دُعينا إليها (أفسس 1:4).
غلاطيَّة
سمع الرسول بولس أنَّ الكنائس في منطقة غلاطية انقادوا إلى الاعتقاد بأنَّ خلاص الإنسان يحصل بواسطة الإيمان بالمسيح بالإضافة إلى حفظ وصايا الشريعة وطقوسها (التي جاء بها النبيُّ موسى). وكان ردُّ فعل الرسول بولس بأن كتب هذه الرسالة مُذكِّرًا إيَّاهم بحماسٍ وانفعالٍ بأنَّ الخلاص هو فقط بواسطة الإيمان بالعمل الذي عمله المسيح على الصليب.
كورنثوس الثانية
كتب بولس الرسول رسالته الثانية هذه إلى كنيسة كورنثوس بعد أن استلم الأخبار الطيِّبة بأنَّ معظم المؤمنين تابوا بعد أن قرؤوا رسالته الأخيرة، وقد كتبها لكي يُذكِّرهم بسلطته بوصْفه رسولًا ليسوع المسيح، ولكي يُذكِّرهم بأن يبتعدوا عن المعلِّمين الكذبة.
كورنثوس الأولى
كتب بولس الرسول هذه الرسالة كرسالةٍ تأديبيَّةٍ إلى كنيسةٍ منقسمةٍ في منطقة كورنثوس، ويجيب فيها على بعض الأسئلة التي كانت لديهم والمختصَّة بالكيفيَّة التي يجب على المسيحيِّ أن يسلك فيها.
رومية
يُقدِّم الرسول بولس لنا في هذه الرسالة أكثر تعليمٍ تفصيليٍّ في العهد الجديد متعلَّقٍ بما يعنيه الإنجيل في حياتنا. ويعلِّمنا الرسول بولس فيها ما الذي يعنيه أن يكون المرء مسيحيًّا، وهو يفعل ذلك بواسطة مجموعةٍ متسلسلةٍ من الأسئلة والإجابات.
رومية
يُقدِّم الرسول بولس لنا في هذه الرسالة أكثر تعليمٍ تفصيليٍّ في العهد الجديد متعلَّقٍ بما يعنيه الإنجيل في حياتنا. ويعلِّمنا الرسول بولس فيها ما الذي يعنيه أن يكون المرء مسيحيًّا، وهو يفعل ذلك بواسطة مجموعةٍ متسلسلةٍ من الأسئلة والإجابات.
كورنثوس الأولى
كتب بولس الرسول هذه الرسالة كرسالةٍ تأديبيَّةٍ إلى كنيسةٍ منقسمةٍ في منطقة كورنثوس، ويجيب فيها على بعض الأسئلة التي كانت لديهم والمختصَّة بالكيفيَّة التي يجب على المسيحيِّ أن يسلك فيها.
كورنثوس الثانية
كتب بولس الرسول رسالته الثانية هذه إلى كنيسة كورنثوس بعد أن استلم الأخبار الطيِّبة بأنَّ معظم المؤمنين تابوا بعد أن قرؤوا رسالته الأخيرة، وقد كتبها لكي يُذكِّرهم بسلطته بوصْفه رسولًا ليسوع المسيح، ولكي يُذكِّرهم بأن يبتعدوا عن المعلِّمين الكذبة.
غلاطيَّة
سمع الرسول بولس أنَّ الكنائس في منطقة غلاطية انقادوا إلى الاعتقاد بأنَّ خلاص الإنسان يحصل بواسطة الإيمان بالمسيح بالإضافة إلى حفظ وصايا الشريعة وطقوسها (التي جاء بها النبيُّ موسى). وكان ردُّ فعل الرسول بولس بأن كتب هذه الرسالة مُذكِّرًا إيَّاهم بحماسٍ وانفعالٍ بأنَّ الخلاص هو فقط بواسطة الإيمان بالعمل الذي عمله المسيح على الصليب.
أفسس
في هذه الرسالة يُذكِّرنا الرسول بولس بمحبَّة الله القويَّة نحونا بواسطة ما عمله المسيح لأجلنا. ويقول إنَّنا مخلَّصون بالإيمان وليس بالأعمال (الصالحة). والآن (أي بعد الدخول في الإيمان) علينا أن نسلك كما يَحِقُّ (يليق) للدعوة التي دُعينا إليها (أفسس 1:4).
تيموثاوس الأولى
يعطي الرسول بولس تعليماته للقس الصغير السنِّ تيموثاوس بخصوص كيفيَّة قيادة الكنيسة بتعليمٍ صحيحٍ متينٍ، وكيف يكون شخصًا يعطي قدوةً حسنةً للآخرين عن حياة التقوى.
تسالونيكي الثانية
يُصدِر بولس الرسول تعليماته للتسالونيكيِّين بخصوص كيفيَّة الثبات راسخين حتَّى وقت المجيء الثاني ليسوع المسيح.
تسالونيكي الأولى
سمع الرسول بولس تقريرًا جيِّدًا بخصوص الكنيسة في تسالونيكي، وشجَّعهم على أن “يزدادوا أكثر” في الإيمان والرجاء والمحبَّة.
كولوسي
كتب الرسول بولس رسالةً إلى كنيسة كولوسي تتكلَّم عن هويَّتهم في المسيح، وكيف يسلكون “في المسيح”.
فيلبِّي
هذه رسالةٌ مشجِّعةٌ من الرسول بولس للكنيسة في منطقة فيلبِّي، ويخبرهم فيها كيف يمكنهم أن يختبروا الفرح في المسيح. وهنا يقدِّم بولس الرسول وصفًا لحياةٍ كما يَحِقُّ (يليق) للإنجيل (فيلبِّي 27:1).
فيلبِّي
هذه رسالةٌ مشجِّعةٌ من الرسول بولس للكنيسة في منطقة فيلبِّي، ويخبرهم فيها كيف يمكنهم أن يختبروا الفرح في المسيح. وهنا يقدِّم بولس الرسول وصفًا لحياةٍ كما يَحِقُّ (يليق) للإنجيل (فيلبِّي 27:1).
كولوسي
كتب الرسول بولس رسالةً إلى كنيسة كولوسي تتكلَّم عن هويَّتهم في المسيح، وكيف يسلكون “في المسيح”.
تسالونيكي الأولى
سمع الرسول بولس تقريرًا جيِّدًا بخصوص الكنيسة في تسالونيكي، وشجَّعهم على أن “يزدادوا أكثر” في الإيمان والرجاء والمحبَّة.
تسالونيكي الثانية
يُصدِر بولس الرسول تعليماته للتسالونيكيِّين بخصوص كيفيَّة الثبات راسخين حتَّى وقت المجيء الثاني ليسوع المسيح.
تيموثاوس الأولى
يعطي الرسول بولس تعليماته للقس الصغير السنِّ تيموثاوس بخصوص كيفيَّة قيادة الكنيسة بتعليمٍ صحيحٍ متينٍ، وكيف يكون شخصًا يعطي قدوةً حسنةً للآخرين عن حياة التقوى.
يعقوب
كتب يعقوب هذه الرسالة ليخبر المؤمنين أن يعيشوا بطُرُقٍ تُظهِر إيمانهم مُمارَسًا بأعمالهم. إنَّ الحياة المسيحيَّة ليست مجرَّد القدرة على التكلُّم عن المسيح، ولكن أيضًا أن نعيش حياتنا بطريقةٍ تنبع من إيماننا وتعكسه.
العبرانيِّين
تشرح هذه الرسالة بامتيازٍ العهد القديم في ضوء إعلانات العهد الجديد المختصَّة بيسوع المسيح، وتتميم كلِّ تعاليم أنبياء العهد القديم. أيضًا، تشجِّع هذه الرسالة المسيحيِّين على أن يتمسَّكوا بالمسيح رغم الاضطهاد.
فليمون
أرسل بولس الرسول رسالةً إلى صديقه فليمون، لكي يعطي توصيةً قويَّةً لكي يقبل خادمه الهارب أنسيمس كأخٍ وليس كخادمٍ فيما بعد.
تيطس
في هذه الرسالة يكتب بولس الرسول إلى تيطس- قائدٌ للكنائس في منطقة كريت- لكي يشجِّعه على تكوين الكنائس الناشئة وتشكيلها وتأسيس قيادةٍ مناسبةٍ، ويُذكِّر هذه الكنائس بفدائهم في المسيح يسوع.
تيموثاوس الثانية
اقترب الرسول بولس من نهاية حياته، وفي هذه الرسالة يشجِّع بولس تيموثاوس القس الصغير السنِّ للاستمرار في الوعظ بكلمة الله بأمانة.
تيموثاوس الثانية
اقترب الرسول بولس من نهاية حياته، وفي هذه الرسالة يشجِّع بولس تيموثاوس القس الصغير السنِّ للاستمرار في الوعظ بكلمة الله بأمانة.
تيطس
في هذه الرسالة يكتب بولس الرسول إلى تيطس- قائدٌ للكنائس في منطقة كريت- لكي يشجِّعه على تكوين الكنائس الناشئة وتشكيلها وتأسيس قيادةٍ مناسبةٍ، ويُذكِّر هذه الكنائس بفدائهم في المسيح يسوع.
فليمون
أرسل بولس الرسول رسالةً إلى صديقه فليمون، لكي يعطي توصيةً قويَّةً لكي يقبل خادمه الهارب أنسيمس كأخٍ وليس كخادمٍ فيما بعد.
العبرانيِّين
تشرح هذه الرسالة بامتيازٍ العهد القديم في ضوء إعلانات العهد الجديد المختصَّة بيسوع المسيح، وتتميم كلِّ تعاليم أنبياء العهد القديم. أيضًا، تشجِّع هذه الرسالة المسيحيِّين على أن يتمسَّكوا بالمسيح رغم الاضطهاد.
يعقوب
كتب يعقوب هذه الرسالة ليخبر المؤمنين أن يعيشوا بطُرُقٍ تُظهِر إيمانهم مُمارَسًا بأعمالهم. إنَّ الحياة المسيحيَّة ليست مجرَّد القدرة على التكلُّم عن المسيح، ولكن أيضًا أن نعيش حياتنا بطريقةٍ تنبع من إيماننا وتعكسه.
يوحنَّا الثالثة
كتب الرسول يوحنَّا هذه الرسالة القصيرة جدًّا لكي يشجِّع المؤمنين في أن يكونوا في شركةٍ وترابطٍ بعضهم مع بعضٍ لأنَّهم عائلةٌ واحدةٌ في المسيح.
يوحنَّا الثانية
كتب الرسول يوحنَّا هذه الرسالة المُختصَرة جدًّا لكي يشجِّع المؤمنين أن يسلكوا بالحقِّ والمحبَّة والطاعة.
يوحنَّا الأولى
كتب الرسول يوحنَّا هذه الرسالة لكي يثبِّت إيمان المؤمنين ويشجِّعه في أعقاب الجدل المتصاعد بسبب أنَّ بعض الناس ابتعدوا عن طريق الإيمان، بينما كان آخرون يسبِّبون المشاكل في الكنيسة.
بطرس الثانية
كتب الرسول بطرس رسالةً لكي يُذكِّر المؤمنين بخصوص الحقِّ المتعلِّق بيسوع المسيح، ومُحذِّرًا إيَّاهم بأنَّه سوف يأتي معلِّمون كَذَبة.
بطرس الأولى
كتب الرسول بطرس للمؤمنين الذين هُم تحت الاضطهاد لكي يشجِّعهم أن يشهدوا للحقِّ وأن يعيشوا وفقًا لهذا الحقّ.
بطرس الأولى
كتب الرسول بطرس للمؤمنين الذين هُم تحت الاضطهاد لكي يشجِّعهم أن يشهدوا للحقِّ وأن يعيشوا وفقًا لهذا الحقّ.
بطرس الثانية
كتب الرسول بطرس رسالةً لكي يُذكِّر المؤمنين بخصوص الحقِّ المتعلِّق بيسوع المسيح، ومُحذِّرًا إيَّاهم بأنَّه سوف يأتي معلِّمون كَذَبة.
يوحنَّا الأولى
كتب الرسول يوحنَّا هذه الرسالة لكي يثبِّت إيمان المؤمنين ويشجِّعه في أعقاب الجدل المتصاعد بسبب أنَّ بعض الناس ابتعدوا عن طريق الإيمان، بينما كان آخرون يسبِّبون المشاكل في الكنيسة.
يوحنَّا الثانية
كتب الرسول يوحنَّا هذه الرسالة المُختصَرة جدًّا لكي يشجِّع المؤمنين أن يسلكوا بالحقِّ والمحبَّة والطاعة.
يوحنَّا الثالثة
كتب الرسول يوحنَّا هذه الرسالة القصيرة جدًّا لكي يشجِّع المؤمنين في أن يكونوا في شركةٍ وترابطٍ بعضهم مع بعضٍ لأنَّهم عائلةٌ واحدةٌ في المسيح.
رؤيا يوحنَّا
كتب الرسول يوحنَّا هذه الرسالة لكي يعزِّي المؤمنين المتألِّمين ولكي يشجِّع شهادتهم الأمينة عن المسيح للآخرين، وذلك بتقديم لوحاتٍ نبويَّةٍ عن النصر المُعطَى مُسبَقًا لنا في حَمَل الله الحيِّ والمُقَام من الأموات الذي هو يسوع المسيح.
يهوذا
كتب يهوذا أخو يعقوب هذه الرسالة القصيرة لكي يشجِّع المؤمنين أن يجتهدوا ويمضوا قُدُمًا في الإيمان، رغم أنَّ قد دخل خلسةً أُناسٌ فُجَّارٌ وحاولوا أن يفسدوهم.
يهوذا
كتب يهوذا أخو يعقوب هذه الرسالة القصيرة لكي يشجِّع المؤمنين أن يجتهدوا ويمضوا قُدُمًا في الإيمان، رغم أنَّ قد دخل خلسةً أُناسٌ فُجَّارٌ وحاولوا أن يفسدوهم.
رؤيا يوحنَّا
كتب الرسول يوحنَّا هذه الرسالة لكي يعزِّي المؤمنين المتألِّمين ولكي يشجِّع شهادتهم الأمينة عن المسيح للآخرين، وذلك بتقديم لوحاتٍ نبويَّةٍ عن النصر المُعطَى مُسبَقًا لنا في حَمَل الله الحيِّ والمُقَام من الأموات الذي هو يسوع المسيح.
“لأَنَّ الشَّرِيعَةَ أُعْطِيَتْ عَلَى يَدِ مُوسَى، أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَقَدْ تَوَاجَدَا بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ.”
إِنْجِيلُ يُوحَنَّا 1:17